اخر تطورات الادوية والفيتامينات
 التاريخ :  6/23/2011 12:00:10 PM  , تصنيف الخبـر  كلية الصيدلة
Share |

 كتـب بواسطـة  علي جدوع هيفان  
 عدد المشاهدات  1398

صودق على استخدام Dabigatran كدواء جديد مضاد للتخثر بديل عن الوارفارين (الذي يتطلّب مراقبة دورية لفعاليته وتعديل جرعته)  للوقاية من خثرات الدم الخطيرة لدى مرضى الرجفان الأذيني الذين لا يعانون من أمراض في صمامات القلب أو لديهم صمامات قلب صناعية أو فشل كلوي أو كبدي متطور حسب الإرشادات التوجيهية الحديثة لكلٍّ من American College of Cardiology و  American Heart Association و Heart Rhythm Society. 

 

علماً أنّ الرجفان الأذيني هو أحد أنماط اضطراب نظم القلب قد يؤدي إلى تخثّر الدم في حجيرات القلب مما يزيد اختطار حدوث صدمة أو سكتة قلبية.

 

 

 

  

 


  
صنف دوائي جديد في علاج التهاب الكبد الفيروسي C 

 

 

 

يستهدف الـ telaprevir و الـ boceprevir  البروتياز NS3 لفيروس HCV والذي يعد هاماً في تضاعف هذا الفيروس.
يمثل الـtelaprevir  والـboceprevir  مثبطات للبروتياز وهما أول العوامل التي تستهدف مباشرة فيروس الـHCV.

 

 

 وبإمكانهما عند إضافتهما للمعيار الحالي للعناية (الإنترفيرون المرتبط بالبولي إيثيلين غليكول PEG-IFN مع الريبافيرين ribavirin (RBV)) أن يعززا من معدلات الشفاء وتقليص مدة المعالجة. 

  


قد منح هذه المركبين حالة تقييم مسرعة من قبل الـEMA  مما يعني أنهما من الممكن أن يصبحا متوفرين من أجل وصفهما من قبل مزودي الرعاية الصحية خلال هذا العام. كلا المركبين متوفران على شكل مضغوطات أو كبسولات.

 

 

 

 



يرتبط تناول الفيتامين “د” والكالسيوم بتقليل خطورة إصابة النساء عاليات الخطورة بالورم الميلانيني. 

 

 

اقترحت دراسة أجرتها Women’s Health Initiative وجود علاقة بين تناول المكملات الحاوية على فيتامين “د” والكالسيوم بتقليل خطر الإصابة بالورم الميلانيني melanoma لدى النساء عاليات الخطورة للمرض بسبب تاريخهم المرضي بوجود ورم جلدي غير ميلانيني.  حيث تزايد الاهتمام مؤخراً ببحث علاقة فيتامين “د” مع الوقاية من الإصبة بالسرطانات المختلفة وأظهرت الدراسات في الزجاج أن إضافته إلى خلايا لجلد المتسرطنة قلّل من نموها.