كلية ذات القسم الواحد

نبذة عن القسم
تعد كلية الصيدلة في جامعة بابل الكلية الاولى للصيدلة في محافظة بابل واحد اهم المصادر الرئيسيه التي ترفد البلاد بالكوادر الصيدلانية الكفوءة والتي تساهم في تعزيز الخدمات الصحية والدوائية على المستوى السريري والصناعة الدوائية. تاسست الكلية في عام 2008 وبهذا اكتملت بتاسيسها المجموعة الطبية التي تضم كلية الطب وطب الاسنان وكلية التمريض ، وإن النظام الدراسي المتبع في الكلية هو النظام الفصلي (كورسات). ترفد الكلية القطاع الصحي والمراكز الطبية والمستشفيات اضافة الى الصيدليات الاهلية بصيادلة ذوي كفاءة عالية، وذلك من خلال تقديمها لبرنامج أكاديمي لمرحلة البكالوريوس يتبع المنهج الموحد الذي وضعته هيئة عمداء كليات الصيدلة في العراقوالذي يتماشى الى حد كبير مع المناهج العالمية المتبعة في كليات الصيدلة العريقة والذي يستجيب للرؤية والرسالة بتهيئة كافة متطلبات التعليم الصيدلاني وتوفير مستلزمات البحث العلمي الرصين و يخدم متطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية ويتلائم مع المتطلبات المهنية والتي تقتضي بتواجد الخريج الصيدلاني في مختلف اماكن العمل المهنى المتنوعة. ابتعثت كلية الصيدلة عدد من كوادرها الى ابرز الجامعات الاوربية والاجنبية لزيادة ترصين المكانة العلمية للكلية اضافة الى تمتع الكلية بكوادر تدريسية محترمة تتمتع بمستوى علمي رفيع كان لهم اثر كبير في رفع التقييم الدولي والمحلي للجامعة من خلال حصولهم على معاملات الهايرش العالمية ونشر عدد كبير من البحوث العلمية في المجلات الرصينة ذات التاثير العالي المعتمد عالميا . تسعى الكلية لفتح الافاق على التعاون الدولي مع نظيراتها العالمية وتدريب كوادرها وطلبتها في ارقى الجامعات والمعاهد الطبية الدوائية والشركات المعروفة عالميا . تنشط الكلية في الميادين الصيدلانية المحلية و الدولية واعتماد مبدا التعاون العلمي والاكاديمي مع هيئة عمداء كليات الصيدلة في العراق ونقابة الصيادلة وتطوير المناهج والمقررات الدراسية ومن خلال عضوية كوادرها في الجمعيات الدوائية والكيميائية العالمية .حصدت الكلية ومن خلال كوادرها من المتميزين والعلماء المبدعين على جوائز عالمية ومحلية وبراءات اختراع ومن خلال المشاركة بالمعارض والمؤتمرات العالمية. كما شهدت كلية الصيدلة تطورا واضحا وملموسا منذ عام 2008 ولغاية 2019 على كافة الجوانب العلمية من حيث ازدياد عدد القاعات الدراسية والمختبرات العلمية وتنوع الاجهزة المختبرية الحديثة كما شهدت تطورا على الجانب الخدمي وزيادة المساحات الخضراء وبشكل واضح وجلي.


اهداف القسم
1.برنامج بكلوريوس الصيدلة يهدف الى توفير مستوى عالي من المهارات والخبرات العامة والاساسية ,النظرية والمختبرية والمعرفية والتي تعتمد على احدث البيانات العلمية وفضلا عن تعليم بعض المهارات العلمية المحددة والتي ترتبط بالعلم الصيدلانية مثل الصيدلة السريرية والكيمياء الصيدلانية والعقاقير وعلم الادوية والسموم ....الخ، بحيث يمكن ان يعمل الخريجين مباشرة في صيدليات المستشفيات الحكومية والصيدليات الاهلية او اختيار العمل في البحوث والصناعات الدوائية والعلوم المرتبطة بها مثل الصحة العامة والتخصص المختبري ....الخ .


رسالة القسم
رسالة القسم
1.تحقيق المعايير العالمية في التعليم الصيدلاني والبحث العلمي في مجال التخصص مع تحسين الخدمات التي تحقق الاستخدام الامثل للدواء والانتفاع به وترشيد استهلاكه . 2.تسليح الخريجين بالأسس والمعلومات النظرية والتطبيقية لتخريج صيادلة اكفاء قادرين على تقديم خدمات صيدلانية وصحية للمريض . 3.الابداع والتميز والابتكار في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وتقديم البحوث المتميزة لخدمة المجتمع على المستوى المحلي الاقليمي وبما يحقق مكانة رفيعة للكلية في منظومة التعليم الاكاديمي ضمن اطار ادارة الجودة . الرسالة: تتجسد رسالة كلية الصيدلة في تدريب الصيدلاني تدريبا جيدا من خلال البرامج العلمية العملية والمختبرية والتي من شأنها مساعدتهم على التوظيف كصيادلة مرخصين ذوي كفاءة عالية قادرين على المساهمة ضمن الفريق الطبي في تحسين الرعاية الطبية للمجتمع والمنافسة في مجالات العمل الصيدلاني ولهم الخبرة للعمل في قطاعات التعليم والبحث العلمي (كباحث واكاديمي) او صناعة الادوية والصناعات الغذائية او المختبرات التحليلية او التشخيصية (كرئيس مختبر) بالإضافة الى ممارسة المهنة في المستشفيات العامة والصيدليات (كصيدلاني)

اخبار القسم

اقامه ورشه الكترونيه

اقامه ورشه الكترونيه

اعلان ضوابط انتقال الطلبة

اعلان ضوابط انتقال الطلبة

شكر وتقدير من رئيس جامعة بابل لتدريسيه في كلية الصيدلة

شكر وتقدير من رئيس جامعة بابل لتدريسيه في كلية الصيدلة

جميع الاخبار
المحاضرات
 
عنوان المحاضرة :Fifth lab An analysis of a mixture of Na2CO3 and NaOH using two indicators and a standard HCl solution  تاريخ النشر: 31/08/2018 19:03:38
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 1
عنوان المحاضرة :Determention of the W/V acetic acid in vinegar sample  تاريخ النشر: 31/08/2018 19:01:03
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 1
عنوان المحاضرة :Quantitative analysis  تاريخ النشر: 31/08/2018 18:53:47
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 1
عنوان المحاضرة :Second lab Analytical Chemistry  تاريخ النشر: 31/08/2018 18:50:37
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 1
البحوث الاكاديمية
مواقع التدريسيين

معلومات الاتصال بالقسم

pharmacy@uobabylon.edu.iq

FaceBook

كليه الصيدله/جامعه بابل