ما هو فيروس زيكا ؟



Rating  0
Views   605
وسام احمد حمزة
06/04/2016 20:21:51

فيروس زيكا Zika Virus هو فيروس ينقله البعوض الزاعج (البعوضة الزاعجة, الزاعجة المصرية, Aedes mosquitoes) و هو من جنس الفيروسات المسببة للحمى الصفراء (الفيروسات المُصفّرة) و اكتُشف لأول مرة في أوغندا في عام 1947 في قرود الريزوس بواسطة شبكة رصد الحمى الصفراء الحرجية، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر في عام 1952 في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة بحسب منظمة الصحة الدولية WHO. وقد سُجلت انتشارات وبائية لفيروس زيكا في قارة أفريقيا و الأمريكتين و في آسيا و المحيط الهادئ.

أعراض المرض :

تشبه أعراض الاصابة بفيروس زيكا أعراض العدوى بالفيروسات الأخرى المنقولة بالحشرات المفصلية، و تشمل هذه الأعراض على: الحمى والطفح الجلدي, الحكة والتهاب الملتحمة والألم العضلي وآلام المفاصل والتوعك والصداع. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة تتراوح ما بين يومين و7 أيام. يسبب هذا الفيروس تشوهات للأجنة داخل بطون أمهاتم المصابات وذلك بولادة الجنين بتشوهات قاتلة وتلف دماغي بسبب صغر حجم الرأس .

ينتقل فيروس زيكا إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض حامل المرض من جنس الزاعجة، ولاسيما الزاعجة المصرية في المناطق المدارية، وهي البعوضة نفسها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء. و تم عزل فيروس زيكا في مني الإنسان، كما أن هناك حالة عدوى محتملة من شخص لآخر خلال العملية الجنسية. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة للتأكيد على أن الاتصال الجنسي هو وسيلة من وسائل انتقاله. لا يوجد أي مصل (لقاح) للوقاية من فيروس زيكا و يمكن عمل الاجراءات التالية للحد من انتشاره:

  • استخدام الكريمات الطاردة للبعوض.
  • ارتداء الأكمام طويلة تجنباً للاصابة بقرصات البعوض.
  • الحذر من النباتات الموضوعة في الأواني اذ أنها تشكل بيئة مناسبة لتكاثر البعوض.
  • إحكام اغلاق أكياس القمامة.
  • استخدام أجهزة مكافحة البعوض في المنزل.
  • تجنب السفر الى المناطق التي ينتشر بها هذا الفيروس بكثرة.

هل يجب علي القلق من انتشار الفيروس في البلاد العربية؟

ينتشر هذا الفيروس حالياً (كانون الثاني 2016) في دول جنوب أمريكا و أمريكا الوسطى و لهذا لا يثير قلقاً في البلدان الأخرى و منها العربية و في حال كنت من العائدين من المناطق التي انتشر فيها الفيروس فتجنبي الحمل ان كنتي انثى لمدة سنة و تجنب معاشرة زوجتك بدون واق ذكري لمدة 6 اشهر الى سنة كاملة بعد عودتك.

أين ينتشر هذا الفيروس حالياً؟

بحسب المواقع الاخبارية: ينتشر هذا لفيروس الآن في البرازيل أعلى معدل للعدوى بفيروس زيكا، يعقبها كولومبيا. كما وردت تقارير عن تفشي الفيروس في الإكوادور والسلفادور وغواتيمالا وهايتي وهندوراس والمكسيك وبنما وبراغواي وبويرتوريكو وسورينام وفنزويلا ودول أخرى .

منقول للفائدة 


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   Zika Virus